الخميس 25 أبريل 2024 مـ 01:20 صـ 15 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

من الحشرات والخنافس.. ما هي مادة كارمين الموجودة في عصير تانج؟

 تانج
تانج

رفض مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبية، استلام شحنة من عصير تانج، نظرًا لاحتوائه على مادة كارمين أو e120، والتي تستخرج من الحشرات والخنافس، مما أثار ذعر العديد من الدول، لاحتواء مشروبات طبيعية على مواد حيوانية.

ماهي مادة e120؟

لها العديد من الأسماء كـ ماة الكارمين، Crimson Lake، أو Cochineal، أو Natural Red 4، أو E120، C.I. 75470، تعبر عن المادة القرمزية ذات اللون الأحمر، المنشق من حمص الكرمنيك، الذي يتم استخلاصه من الحشرات.

تستخرج مادة e120 من العددي من الحسرات كالدودوة القرمزية وحشرة القرمز البولندية، يتم استخدامها في صناعة الملونات الغذائية والأدوية ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى صناعة الزهور، وطلاء الأظافر، وأحمر الشفاه، ذات اللون القرمزي، فضلًا عن استخدامها في العصائر.

كيف يتم استخلاص مادة e120 من الحشرات؟

يتم استخراج المادة من الدودة القرمزية، من خلال غلي الحشرة المجففة في ماء ساخن، حتى يُستخلص حمض الكرمنيك، للحصول على لون صافي.

تُصنع العديد من الدول مادة e120، لاستخدامها في العديد من الأنشطة، إلا أن دولة بيرو تعتبر أكبر منتج للمادة، حيث تٌصدر 80% من اللون المستخلص للحشرة.

وجدت العديد من الدراسات أنه يمكن استخدام مادة e120 في الأغذية كالعصائر، والمثلجات، والأطعمة، كلون طبيعي مصنع، لإعطاء المنتج لون قرمزي.

أضرار مادة e120

تسبب مادة الكارمين، أو e120، في الإصابة بحساسية شديدة، وصدمة تحسسية، لبعض الأشخاص، خاصة الذين يتبعون نظام غذائي نباتي.