الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:52 مـ 18 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تصادم مجرتين يكشف مصير ”درب التبانة”

تصادم مجرتين
تصادم مجرتين

نجح تلسكوب Gemini North، الواقع على قمة Maunakea في هاواي، في رصد مجرتين متشابكتين ستندمجان في النهاية بعد ملايين السنين من الآن، وهو ما يشابه المصير النهائي المماثل لمجرتنا درب التبانة.

والزوجان المجريان NGC 4567 و NGC 4568 ، المعروفان أيضًا باسم مجرات الفراشة، بدآ للتو في الاصطدام حيث تجمعهما الجاذبية معًا.

وفي غضون 500 مليون سنة، سيكمل النظامان الكونيان اندماجهما لتشكيل مجرة ​​إهليلجية واحدة.

وفي هذه المرحلة المبكرة، يفصل بين مركزي المجرتين حاليًا 20000 سنة ضوئية وحافظت كل مجرة ​​على شكل دولاب الهواء.

وعندما تصبح المجرات أكثر تشابكًا، ستؤدي قوى الجاذبية إلى أحداث متعددة لتكوين نجمي مكثف. ستتغير الهياكل الأصلية للمجرات وتشوهها.

وبمرور الوقت، سيرقصان حول بعضهما البعض في دوائر تصبح أصغر وأصغر، وهذه الرقصة الملتفة بإحكام ستسحب وتمتد تدفقات طويلة من الغاز والنجوم، وتخلط المجرتين معًا في شيء يشبه الكرة.

ومع مرور ملايين السنين، سوف يستهلك هذا التشابك المجري، أو يشتت الغاز والغبار اللازمين لتحفيز ولادة النجوم، مما يتسبب في إبطاء التكوين النجمي والتوقف في النهاية.

وقد زودت ملاحظات تصادمات المجرات الأخرى والنمذجة الحاسوبية علماء الفلك بمزيد من الأدلة على أن اندماجات المجرات الحلزونية تخلق مجرات إهليلجية.

هذا وبمجرد أن يجتمع الزوجان معًا، قد يبدو التكوين الناتج أشبه بالمجرة الإهليلجية Messier 89، الموجودة أيضًا في كوكبة العذراء، وبمجرد أن فقد ميسييه 89 معظم الغاز اللازم لتكوين النجوم، حدثت ولادة نجمية قليلة جدًا، والمجرة هي موطن للنجوم القديمة، والعناقيد القديمة.

كما ويظهر الشفق اللاحق للمستعر الأعظم، الذي تم اكتشافه لأول مرة في عام 2020 ، في الصورة الجديدة أيضًا كنقطة مضيئة في أحد الأذرع الحلزونية للمجرة NGC 4568.