الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:26 صـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

نصائح يجب مراعاتها عند الشراء في الأوكازيون حتى لا تتعرض للنصب

الأوكازيون الصيفي
الأوكازيون الصيفي

انطلق اليوم الأوكازيون الصيفي الذى يستمر لمدة شهر من، وتتراوح نسبة التخفيضات فيه ما بين 25% إلى 50%، لتلبية احتياجات المواطنين، وتنشيط حركة التجارة الداخلية، هذا وفق ما أعلنت عنه وزارة التموين.


ومن المعروف أن فترات الأوكازيون تنعش الأسواق، وتعمل على رواج حركة التجارة، ويبدأ المواطنين في البحث عن احتياجاتهم من الملابس بأسعار تتناسب مع ظروفهم المادية، فى ظل سعار الأسعار الذي أصاب كل شئ، فمع هذا الغلاء أصبح الغالبية العظمى من الجمهور لايشترى سوى فى مواسم الأوكازيون.


وعند الشراء في أوقات الأوكازيون هناك عدة نصائح يجب مراعاتها للاستفادة بشكل أمثل من الأوكازين والتخفيضات والعروض التى تقدمها المحال التجارية، دون التعرض للغش أو النصب ومنها:


•    فحص الملابس جيدا والتأكد من جودتها قبل الشراء.
•    عدم التعامل مع الباعة الجائلين، والشراء فقط من خلال المحال المرخصة.
•    التأكد من أن المحال تعرض المنتج بالسعر قبل وبعد التخفيض.
•    التأكد من مناسبة المنتج لك، لأن معظم التخفيضات لا يكون بها استبدال أو استرجاع.
•    الإبلاغ عن المحال التى يثبت أنها تقدم عروض وهمية.
•    الحصول على الفاتورة لضمان الحق في حال أن السلعة بها مشكلة أو عيب للاستبدال والاسترجاع.
•    تفقد أكثر من مكان للحصول على أكبر نسبة من التخفيضات لدى المحلات المشاركة.
•    شراء احتياجاتك فقط وعدم الانسياق وراء التخفيضات والأسعار القليلة.
•    التأكد من مصدر المنتج , وأن البضاعة تخزن بطرق سليمة لضمان جودتها.
•    تجنب شراء السلع المجهولة المصدر، والشراء من المنتجات المعروفة لدى الجميع.
•    تجنب الإعلانات المغرية، والتي قد تكون منتجاتها غير صالحة للاستخدام.
•    الاتجاه للأماكن المعروفة وتجنب الأماكن المجهولة والمغمورة التى تقدم عروض وهمية.


وفي تصريحات سابقة للمهندس عبد المنعم خليل رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين أشار فيها إلى أن القانون ينظم الأوكازيون على مدار شهر كامل، على أن يكون لكل محل يرغب في الاشتراك 15 يوم وفق قانون 157.


مشددا على المحال التجارية بضرورة عمل تخفيضات حقيقية لمن يرغب فى المشاركة بالأوكازيون، منعا للمساءلة القانونية حال تقديم عروض وتخفيضات وهمية على السلع والمنتجات المختلفة.


لكل محل الحرية في تحديد المنتجات التى يريد أن يخفض أسعارها، وكذلك نسبة الخصم، كما أوضح خليل، لافتا إلى أن هناك حملات تفتيشة طوال فترة الأوكازيون، وتتم مراقبة الأسعار ومدى مطابقتها لما قبل الأوكازيون وبعده، ولابد أن يكون الإعلان عن الأسعار بشكل واضح، وعدم البيع بأكثر من السعر المعلن عنه، واعطاء المواطن فاتورة.


منوها أنه على المواطن الإبلاغ عن أى بائع يخالف القانون، من خلال التواصل مع جهاز حماية المستهلك أو الخطوط الساخنة ومواقع التواصل للوزارة، متابعا أنه لايجوز أن يقدم أي محل تخفيضات دون الحصول على تصريح بذلك، ويتم تعليقه بشكل واضح في المحل، وهذا يكون طوال العام وليس في الأوكازيون فقط، فعدم الحصول على الترخيص مخالفة يحاسب عليها.


وفيما يتعلق بمعاقبة المحال التي ستعلن عن تخفيضات وهمية، أوضح أن هذا يندرج تحت تهمة الغش التجاري، والتي تصل عقوبتها طبقا لقانون حماية المستهلك إلى غرامة تتراوح من 100 ألف جنيه إلى مليون جنيه مع مصادرة البضاعة المباعة.


وأشار عبد المنعم إلى أن موسم الأوكازيون بشكل عام سواء الصيفي أو الشتوي يعتبر فرصة جيدة لإنعاش حركة التجارة الداخلية في الأسواق، فضلا عن تخلص المحال من السلع المخزنة لديها من خلال بيعها بعد تقديم تخفيضات عليها، تمهيدا لعرض منتجات الموسم الجديد، موضحا أن الأوكازيون لم يقتصر فقط على الملابس، وانما يشمل أيضا محال الأدوات المنزلية والشنط والأحذية.